• أهداف المؤتمر

    دخل القرآن الكريم ديار الغرب الإسلامي مع الفتح الإسلامي على أيدي القادة والفاتحين ومازال ينتشر في تلك الربوع ويقبل عليه أهلها قراءة وحفظا ومدارسة بقراءات مختلفة عبر القرون مما أسهم في تأسيس مدرسة علمية قرائية مغاربية لها أسانيدها الأصيلة، وخصائصها الأدائية، واختياراتها العلمية، مستمدة من المدارس القرآئية في البلدان الإسلامية كمصر والعراق والشام، وغيرها وممتدة فيها- نتيجة للرحلات العلمية للشيوخ والطلاب- ومن هنا جاءت فكرة هذا المؤتمر العلمي للبحث في التراث العلمي لهذه المدرسة والكشف عن أسانيدها وخصائصها الأدائية، وتأثرها وتأثيرها في المدارس القرائية في العالم الإسلامي.


    يهدف هذا المؤتمر إلى تحقيق الآتي:

    1. بيان أصالة مدرسة القراءات في الغرب الإسلامي وتميزها.
    2. الكشف عن الأسانيد التي دارت عليها القراءات في مختلف الحواضر العلمية في الغرب الإسلامي.
    3. رصد أهم الأسانيد التي نقلت بها كتب القراءات وعلومها في الغرب الإسلامي واعتمدت عليها مدارس القرءات في التعليم والإقراء.
    4. دراسة أهم الخصائص الأدائية والفنية التي تميزت بها مدرسة القراءات في الغرب الإسلامي
    5. البحث والكشف عن مجالات التأثر والتأثير لمدرسة القراءات في الغرب الإسلامي.
    6. دراسة مظاهر التشابه والاختلاف والتكامل بين مدارس القراءات في مختلف حواضر العلم في الغرب الإسلامي.
    7. دراسة سبل النهوض بمدرسة القراءات في الغرب الإسلامي وإعادة بعثها وتجديدها
    8. الكشف عن معالم المدرسة القرائية الجزائرية وإسهاماتها قديما وحديثا.
    9. رصد الجهود المبذولة في المحافظة على المرجعية القرائية في الجزائر وطرائق تفعيلها من طرف وزارة الشؤون الدينية والاوقاف.
  • محاور المؤتمر

    أولا:أسانيد القراءات القرآنية في الغرب الإسلامي رواية وأداء


    1. الأسانيد الأدائية لقراءة الإمام نافع والطرق النافعية.
    2. الأسانيد الأدائية للقراءات السبع.
    3. الأسانيد الأدائية للقراءات العشر.
    4. أسانيد الرواية لكتب القراءات وعلومها في الغرب الإسلامي ( القراءات ، التجويد، الرسم والضبط ،عد الآي، الوقف والابتداء... )

    ثانيا: الخصائص الأدائية والفنية لمدرسة القراءات في الغرب الإسلامي


    1.طريقة الجمع والإرداف في مدرسة القراءات في الغرب الإسلامي
    2. المقدم أداء في مدرسة القراءات في الغرب الإسلامي
    3. الوقف والابتداء في مدرسة القراءات في الغرب الإسلامي
    4. ماجرى به العمل في الرسم والضبط في مدرسة القراءات في الغرب الإسلامي
    5. الخصائص الفنية والصوتية في مدرسة القراءات في الغرب الإسلامي

    ثالثا: استمداد مدرسة القراءات في الغرب الإسلامي وإشعاعها في العالم الإسلامي


    1. استمداد مدرسة القراءات في الغرب الإسلامي من المشرق الإسلامي
    2. إشعاع مدرسة القراءات في الغرب الإسلامي في بلدان إفريقيا .
    3. إشعاع مدرسة القراءات في الغرب الإسلامي في المشرق وباقي البلدان الإسلامية.

    رابعا: معالم المدرسة القرائية الجزائرية وإسهاماتها ودورها في الحفاظ على المرجعية القرائية. (جهود وزارة الشؤون الدينية والاوقاف نموذجا)


    1-المدرسة القرائية الجزائرية معالمها وأعلامها.
    2. الجهود المبذولة في المحافظة على المرجعية القرائية في الجزائر.
    3. الوسائل الحدييثة وأثرها في النهوض بالمدرسة القرائبة الجزائرية وإشعاعها في العالم الإسلامي.

  • اللجنة العلمية

    1.أ د/ سمير جاب الله. مدير الثقافة الإسلامية والإعلام والوثائق بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف
    2. .أ. مسعود مياد مدير التعليم القرآني والمسابقات القرآنية بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف
    3. .أ. أمحند عزوق مدير التوجيه الديني وإدارة المساجد بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف
    4. أ/.مراد أوعمارة إمام بمديرية الشؤون الدينية بالجزائر.
    5. أد/ محمد بوركاب جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة
    6. أد/ هدى حراق جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة
    7. أد/ رضوان لخشين جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة
    8. د/ عبد المطلب بن عشورة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة
    9. د/آمال جعبوب جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة
    10. د/ محمد لقريز جامعة محمد بوضياف المسيلة
    11. أد/ كمال قدة جامعة الشهيد حمة لخضر الوادي
    12. أد/ عبد الرحمن معاشي جامعة الحاج لخضر باتنة01
    13. أد/ عبد الكريم بوغزالة جامعة الشهيد حمة لخضر الوادي
    14. أ.د/ حمزة عواد جامعة أحمد بن بلة وهران 01
    15. د. مهدي دهيم جامعة السلطان قابوس سلطنة عمان
    16. أ.د محمد الهادي روشو جامعة الزيتونة تونس
    17. د. الصادق الخازمي كلية العلوم الشرعية جامعة بني وليد ليبيا
    18. د. طارق دعوب رئيس مجمع القران الكريم ليبيا
    19. د. محمد بن سيدي محمد مولاي المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية موريتانيا
    20. د. محمد الحسن بوصو رئيس جمعية أبي عمرو الداني للدراسات القرآنية السنغال
  • ضيف المؤتمر:

    د. محمد الحسن بوصو رئيس جمعية ابي عمرو الداني للدراسات القرآنية السنغال.
    • ِا02-03 ماي 2023

      موعد انعقاد المؤتمر

    • ا10 جانفي 2023

      آخر أجل لقبول الملخصات

    • ا25 مارس 2023

      إرسال المداخلة الكاملة

    • ا16 أفريل 2023

      الإعلان النهائي عن الأبحات المقبولة

  • شروط المشاركة:

    1. أن تتضمن مقدمةُ البحثِ الدراسات السابقة، مع بيان الإضافة العلمية للباحث عليها.
    2. ألا يكون البحث منشورًا من قبل، أو مُقدَّمًا للنشر إلى جهة تحكيمية، أو نال به صاحبُه درجة علمية، أو قُدِّم في مؤتمر علمي آخر. وعلى الباحث أن يقدم تعهدًا خطيًا بذلك.-( تحميل النموذج )
    3. أن يكون البحث ذا الصلة بالأهداف المعلنة للمؤتمر، وأن يندرج ضمن محور من محاورها.
    4. أن يعتمد في الآيات القرآنية على الرسم العثماني، وأن تُخرَّج الأحاديث من المصادر الأصلية، على النحو الآتي: الكتاب، والباب، والجزء والصفحة، كما في المثال الآتي: أخرجه: مسلم، كتاب الإمارة، بَابُ فَضْلِ الرَّمْيِ وَالْـحَثِّ عَلَيْهِ، وَذَمِّ مَنْ عَلِمَهُ ثُمَّ نَسِيَهُ، 1522/3. مع بيان درجة الأحاديث الواردة خارج الصحيحين. وتكتب الآيات كتابة في متن البحث دون أي ادراج من برامج القران الكريم .
    5. أن يُقدَّم اسمُ الكتاب على اسم مؤلفه عند توثيق النصوص في الحواشي، وكذلك في ثبت المصادر والمراجع، على أن تذكر ببيوغرافيا (معلومات الكتاب) في أول ورود لها في البحث على النحو الآتي: عنوان الكتاب، اسم المؤلف، اسم المحقق (إن وجد) أو المترجم، دار النشر، بلد دار النشر، رقم الطبعة يشار إليها بـ (ط) إن وجدت، التاريخ إن وجد وإلا يشار إليه بـ (د.ت). أما بحوث الدوريات فتكون المعلومات على النحو الآتي: (عنوان البحث، اسم المؤلف، اسم المجلة، جهة الإصدار، بلد الإصدار، رقم العدد، التاريخ، مكان البحث في المجلة ممثلاً بالصفحات (من...إلى...). وإذا تكرر المصدر بعد أول إيراد له يُكْتفَى بعنوان المصدر واسم المؤلف، فإن تكرر مباشرة في الصفحة نفسها يكتب: (المرجع نفسه).
    6. تذكرُ نتائج البحث وتوصياته في نهاية البحث.
    7. أن تُثْبَثَ قائمةُ المصـادر والمراجع مستوفاةً في آخر البحث، مرتبةً ابجديا.
    8. أن يكون حجم الخط في كتابة البحث (16)، وأما الحواشي فتكون بحجم (14). بخط (Traditional Arabic)، مع ترك مسافة 2.5 سم في جوانب الصفحة الأربعة، وأن يتراوح البحث ما بين (20) إلى (25) صفحة
    9. أن يرسل البـاحثُ مع بحثه سيرته الذاتية.
    10. يلتزم الباحث بإجراء التعديلات التي تطلبها اللجنة العلمية على بحثه، وإرسالِها في الموعد المحدد.
    11. يعتمد البريد الإلكتروني في المراسلات، دون غيره من الوسائط.
    12. لا تقبل المشاركات الثنائية .
    13- يجب ترجمة عنوان البحث والكلمات المفتاحية والملخص باللغة الإنجليزية
  • استمارة المشاركة

  • مدرسة القراءات في الغرب الإسلامي

    - أسانيدها، وخصائصها الأدائية، وإشعاعها في العالم الإسلامي-

    هــاتــف: + 213 31927428      
    فاكس: + 213 31922681      
    نهج قدور بومدوس ص ب 137 قسنطينة الجزائر
    البريد الإلكتروني : faculte.oussouleddine@gmail.com