
أهداف المؤتمر
دخل القرآن الكريم ديار الغرب الإسلامي مع الفتح الإسلامي على أيدي القادة والفاتحين ومازال ينتشر في تلك الربوع ويقبل عليه أهلها قراءة وحفظا ومدارسة بقراءات مختلفة عبر القرون مما أسهم في تأسيس مدرسة علمية قرائية مغاربية لها أسانيدها الأصيلة، وخصائصها الأدائية، واختياراتها العلمية، مستمدة من المدارس القرآئية في البلدان الإسلامية كمصر والعراق والشام، وغيرها وممتدة فيها- نتيجة للرحلات العلمية للشيوخ والطلاب- ومن هنا جاءت فكرة هذا المؤتمر العلمي للبحث في التراث العلمي لهذه المدرسة والكشف عن أسانيدها وخصائصها الأدائية، وتأثرها وتأثيرها في المدارس القرائية في العالم الإسلامي.
يهدف هذا المؤتمر إلى تحقيق الآتي:
1. بيان أصالة مدرسة القراءات في الغرب الإسلامي وتميزها.
2. الكشف عن الأسانيد التي دارت عليها القراءات في مختلف الحواضر العلمية في الغرب الإسلامي.
3. رصد أهم الأسانيد التي نقلت بها كتب القراءات وعلومها في الغرب الإسلامي واعتمدت عليها مدارس القرءات في التعليم والإقراء.
4. دراسة أهم الخصائص الأدائية والفنية التي تميزت بها مدرسة القراءات في الغرب الإسلامي
5. البحث والكشف عن مجالات التأثر والتأثير لمدرسة القراءات في الغرب الإسلامي.
6. دراسة مظاهر التشابه والاختلاف والتكامل بين مدارس القراءات في مختلف حواضر العلم في الغرب الإسلامي.
7. دراسة سبل النهوض بمدرسة القراءات في الغرب الإسلامي وإعادة بعثها وتجديدها
8. الكشف عن معالم المدرسة القرائية الجزائرية وإسهاماتها قديما وحديثا.
9. رصد الجهود المبذولة في المحافظة على المرجعية القرائية في الجزائر وطرائق تفعيلها من طرف وزارة الشؤون الدينية والاوقاف.