إن فكرة إنشاء الجامعة موازية لمشروع بناء مسجد الأمير عبد القادر الذي يعد إلى جانب الجامعة آية من آيـات الفـن المعماري الإسلامي. وقد أسهم في إنجازها عدد كبير من المعماريين المسلميـن المختصين فـي العمارة الإسلامية من ذوي الكفاءات العالية.
وتعد جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية مؤسسة عمومية ذات طــابع إداري تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي وتخضع لوصاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. انشئت جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بموجب المرسوم الرئاسي رقم 84/182 الصادر بتاريخ 04 أوت 1984، والمتضمن إحداث جامعة الأمير عبد القادر، بحيث جاء في مضمون المادة الأولى منه: تحدث بقسنطينة جامعة تسمى جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية تخضع لأحكام المرسوم83/544 المؤرخ في 24 سبتمبر 1983 المتضمن القانون الأساسي للجامعة.
وفي سنة 2011، صدر المرسوم التنفيذي رقم 11-39 مؤرخ في 03 ربيع الأول عام 1432 الموافق لـ 06 فبراير 2011، يعدل ويتمم المرسوم رقم 84-182 المؤرخ في 07 ذي القعدة عام 1404 الموافق 04 غشت سنة 1984 والمتضمن إحداث جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية، والذي أضاف كلية جديدة ونيابة جديدة للجامعة،
وبذلك صار للجامعة ثلاث كليات وأربع نيابات، بحيث جاء في الفقرة الثانية من المادة الأولى منه مايلي: طبقا لأحكام المادة 3 من المرسوم التنفيذي رقم 03-279 المؤرخ في 24 جمادى الثانية عام 1424 الموافق 23 غشت سنة 2003، المعدل والمتمم والمذكور أعلاه، يحدد عدد الكليات التي تتكون منها جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية واختصاصها كما يأتي:
كما جاء في المادة الثانية منه أنه تضم مديرية الجامعة ، زيادة على الأمانة العامة والمكتبة المركزية، أربع نيابات مديرية تكلف، على التوالي، بالميادين الآتية:
الرقم |
المؤسسة |
الدولة |
التاريخ |
الأهداف العامة |
تحميل |
|
01 |
الجامعة الأسمرية للعلوم الإسلامية |
زليتن |
18/03/2009 |
إقامة برامج تعاون علمي مشترك في مجال العلوم الإسلامية والثقافة العربية. |
||
02 |
جامعة الزيتونة |
تونس |
2023/05/02 |
التعاون في مختلف مجالات العمل الجامعي وتنويعها وفقا للمستجدات الجامعية. |
||
05 |
جامعة دار السلام |
أندونيسيا |
08/06/2014، |
ربط جسور التفاهم والتعاون للنهوض بالمستوى العلمي والإداري للأساتذة والباحثين والإداريين. |
||
06 |
جامعة مرمرة |
تـــــركيـــــا |
2022/12/ 25، |
تعزيز التعاون الأكاديمي والعلمي والبحثي، والتفاهم المتبادل بين الجامعتين. |
||
08 |
مؤسسة |
المملكة العربية السعودية |
29 أفريل 2015 |
تحويل كل أعداد مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية على شكل إلكتروني، وإتاحتها في قاعدة المعلومات التي تملكها دار المنظومة. |
||
09 |
جامعة التفاريتي |
الجمهورية الغربية الصحراوية |
17أفريل 2016 |
تكوين أساتذة جامعة التفاريتي وإتاحة الفرصة للطلبة الصحراويين لمتابعة دراستهم العليا في جامعة الأمير عبد القادر |
||
10 |
جامعة السلطان محمد الفاتح الوقفية |
إسطنبول |
05/05/2016 |
تنمية المهارات البحثية للأكاديميين من الطرفين عن طريق تبادل أعضاء هيئة التدريس وتبادل زيارات الطلبة. |
||
11 |
معهد
|
تــــركيـــا |
04/09/2016 |
تأمين أساتذة ومحاضرين بمستوى أكاديمي من تركيا لتدريس اللغة التركية والأدب التركي/ علم التركيات في جامعة الأمير عبد القادر. |
||
12 |
جامعة مؤتة |
الكرك –الأردن-
|
10/03/2021،
|
التعاون بين الجامعتين لتطوير الأنشطة ذات الإهتمام المشترك في المجالين البيداغوجي و العلمي
|
||
13 |
الجامعة الإسلامية بمينيسوتا |
الولايات المتحدة الأمريكية |
02/05/2023 لمدة 5 سنوات يتم تمديدها تلقائيا لمدة 5 سنوات أخرى ، مالم يتم الاتفاق على خلاف ذلك. | 02/05/2023 لمدة 5 سنوات يتم تمديدها تلقائيا لمدة 5 سنوات أخرى ، مالم يتم الاتفاق على خلاف ذلك. | ||
14 |
مركز إيسلنجتون للغة الإنجليزية |
إنجلترا
|
09/10/2024
|
|
عذرا هذه الخدمة هي قيد التطوير....
الانتاج العلمي في العدد 52
اسم المؤلف |
عنوان المؤلف |
تحميل |
د.فتيحة محمد بوشعالة | صناعة الوحي لجيل الصحابة، الأسس والمعالم | |
د. كمال العرفي | منهج الإمام ابن حزم في تقرير آثار الوجوب والبطلان | |
د.ليلى بن بغيلة | المشاركة الشعبية في صناعة الدساتير | |
د.سارة بوفامة | مقاربة دلالية للقرآن الكريم ـــ قراءة في منظور توشيهيكو إيزوتسو ـــ | |
أ. فؤاد بولحبال أ.د .سمير جاب الله |
الأخبار والشائعات الواقعة على الأمن العام بين التجريم وحق الإعلام والتعبير – دراسة مقارنة بين الفقه الإسلامي والقانون الجزائري- | |
ط. حليمة حجاج أ.د ذهبية بورويس |
التناوب الدلالي بين صيغ الوصف المشتق، تطبيق على عناوين مقالات الشيخ البشير الإبراهيمي. |
|
ط: إبراهيم الديب أ.د: زكية منزل غرابة |
المرجعيـة الدينية الجزائرية من منظور الأستاذ الجامـعي دراســة ميدانية على عينة من أساتذة جـامعات قسنطينــة | |
د. سفيان شبيرة |
وقفاتٌ لإرنيست مرسيي مع الأحكام التشريعية للوقف الإسلامي ـ قراءة في كتابه "قانون الحبس" | |
ط.فريد فوغالية أ.د ابرهيم بن مهية |
السجن والسجناء من خلال كتاب الفرج بعد الشدة للقاضي أبي علي المُحَسِّن بن علي التنوخي |
|
د.خالد لصحب | الجهود التربوية لـ"عبد الحليم بن سماية(1866-1933م)" بين المدرسة والمسجد -دراسة وصفيّة- | |
د. هلالي نعيمة | مساهمة العلوم العصبية في تشخيص وتدريس الأطفال ذوي صعوبات التعلم | |
د.عبد العزيز بن سايب | أحكام تعامل الْمُحْدِث مع القرآن في المذهب المالكي | |
ط. يوسف لبريمة د. رياض بن الشيخ الحسين. |
الدلالات الأيديولوجية في قصيدة " فارس الكلمات الغريبة" لأدونيس |
|
د. عبد الله بلمهدي د. ياسين بريك |
علّة قتل المرتد في الإسلام من خلال نصوص الكتاب والسنة |
|
د.مراد خنيش | دُرُوسُ الإِمَامِ ابنِ بَادِيسَ في التّفسير في رحَلَاتِهِ إِلَى المُدُنِ الجَزَائرِيَّةِ تَوثِيقًا وَتَوصِيفًا وَتَحلِيلاً - |